الشؤون الاستراتيجية

أن وحدة الشؤون الإستراتيجية هي الوحدة المكلفة بتطوير وتنفيذ المبادرات التجارية المتميزة نيابةً عن جهاز الشؤون التنفيذية، وهي أداة الوصل الرئيسية بين جهاز الشؤون التنفيذية ومؤسسات القطاع الخاص المحلية والدولية وتولي اهتماماً خاصاً للأحداث والأنشطة البارزة في مجالات التعليم والعقارات وغيرها.

كما تتولى وحدة الشؤون الإستراتيجية إجراء البحث وتقديم المعلومات الحساسة بشأن المسائل التجارية الى رئيس المجلس التنفيذي بناءً على طلبه، وتقدّم المشورة الفنية بشأن تطوير السياسة التنظيمية في إمارة أبوظبي الى رئيس المجلس.

مجلس التخطيط العمراني وخطة أبوظبي 2030

شعار: مجلس أبوظبي للتخطيط العمرانيفي عام 2006، كلّف الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي، جهاز الشؤون التنفيذية بإعداد مبادرة متميزة للتخطيط العمراني للإمارة.

ويأتي إعداد هذه المبادرة في إطار التوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حاكم إمارة أبوظبي حفظه الله بتكثيف جهود التخطيط العمراني التي أرساها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، لمواصلة رؤيته لتطوير مدينة أبوظبي لكي تصبح في مصاف العواصم العالمية الكبرى.

ولهذا الغرض، قام جهاز الشؤون التنفيذية بتشكيل فريق عالمي للتخطيط العمراني ضم نخبة من أبرز خبراء التخطيط والتطوير العمراني في العالم. وقد كُلِّف هذا الفريق بإنجاز مهمتين أساسيتين تمثلتا في إعداد خطة عمرانية شاملة لتطوير أبوظبي حتى العام 2030 وإعداد توصيات واضحة حول أفضل الأطر التنظيمية والمؤسسية لإدارة النهضة العمرانية في أبوظبي مستقبلاً.

وقد أسفرت هذه المبادرة في سبتمبر 2007 عن إنشاء مجلس التخطيط العمراني ونشر "خطة أبوظبي 2030: المخطط الإطاري للبنية العمرانية"

المزيد...

العودة إلى أعلى الصفحة

جامعة نيويورك أبوظبي

شعار: جامعة نيويوركفي أكتوبر 2007، أعلن جهاز الشؤون التنفيذية اتفاقاً في إنشاء جامعة نيويورك أبوظبي لتكون أول حرم جامعي للعلوم الإنسانية والاجتماعية يقام من قبل أحد أكبر مراكز الأبحاث الأمريكية المرموقة خارج الولايات المتحدة.

وستكون نيويورك أبوظبي جامعة بحثية وَفقاً لأعلى معايير الجودة الأكاديمية ويشمل ذلك التزام الحرية الأكاديمية. وتجدر الإشارة إلى أن إعداد برامج الجامعة سيتم بإشراف فريقي التدريس والإدارة العاملين في الجامعة الرئيسة في نيويورك.

ويتألف الحرم الجامعي من قاعات تدريس واسعة، ومكتبة، ومرافق لتقنية المعلومات، ومختبرات، ومبانٍ أكاديمية، وأقسام داخلية، ومجمع سكني لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، وخدمات الطلبة ومرافق رياضية. وتستوعب الجامعة نحو 2,000 طالب من مختلف أنحاء العالم. المزيد...

العودة إلى أعلى الصفحة

فلاش للترفيه

شعار: فلاشأسس جهاز الشؤون التنفيذية في أغسطس 2007 فلاش للترفيه وهي شركة مختصة بتنظيم أنشطة ترفيهية مختلفة في إمارة أبوظبي لتلبية الطلب المتنامي للجمهور. وتلتزم فلاش للترفيه تقديم محتوى راقٍ يليق بمدينة أبوظبي ومكانتها العالمية إذ يهدف كل حدث إلى تجسيد بيئة ثقافية واجتماعية إيجابية.

وتسعى فلاش إلى ترسيخ مكانتها مركزاً ترفيهياً رائداً في المنطقة، وتختص بتنظيم الأنشطة الموسيقية والثقافية والرياضية والإنتاج المسرحي والمهرجانات، ومنها: الحفلات الموسيقية التي أحياها جستن تيمبرليك، وبون جوفي، وجورج مايكل، وإلتون جون، وشاكيرا فضلاُ عن أنشطة رياضية بارزة منها بطولة كابيتالا العالمية للتنس التي أقيمت في أبوظبي. المزيد...

العودة إلى أعلى الصفحة

ميرال لإدارة الأصول

Logo: Miral Asset Managementفي يونيو 2011 أسس جهاز الشؤون التنفيذية لإمارة أبوظبي شركة ميرال بهدف إدارة الأصول وتقديم خدمات التطوير لحكومة أبوظبي. وقد تم إنشاء ميرال لإدارة محفظة من الأصول المهمة التي تملكها حكومة أبوظبي وتتركز الجهود بشكل رئيسي على جزيرة ياس. واليوم تدير ميرال عالم فيراري الترفيهي في أبوظبي ومرسى ياس وتمتلك مساحات واسعة في جزيرة ياس مخصصة لمشاريع تطوير جديدة ومثيرة مع وجود فرص استثمارية واعدة للقطاع الخاص.

أخيراً تلتزم ميرال بتوفير إدارة جدية تخضع للمسائلة تجاه شركائها والأطراف المعنية الأخرى في سعيها لجعل جزيرة ياس وجهة الترفيه الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة.

العودة إلى أعلى الصفحة